المشاركات

الثرات الغنائي بواحات وادي درعة

صورة
محمد البوزيدي الحوار المتمدن-العدد: 1404 - 2005 / 12 / 19 - 09:53  المحور: الادب والفن  *منذ فجر التاريخ استطاع الإنسان الدرعي بلورة ثقافة خاصة به هيمن عليها الطابع الشفوي بكل تشعبا ته وتفرعاته من حكايات و قصص و روايات حقيقية وخرافية إضافة للشعر الغنائي المحلي . وهكذا برز شعراء عديدو ن "لا يكتبون إلا بشفاههم ولا يقرأ ون إلا بآذانهم 1"أبدعوا ونظموا قصائد مختلفة في أغراض متنوعة كما نسج الخيال الشعبي حكايات وأمثالا عجيبة ما زال الرواة يتداو لونها حتى الآن. إن هذه النصوص رغم عدم تدوينها بل وتركها فريسة للضياع والنسيان وعدم الاهتمام بها جسدت بصدق آمال وآلام الإنسان الدرعي وعبرت خير تعبير عما يخالج نفسيته على مر العصور. وقد تلقف هذه الثروة الشعرية الغزيرة ملحنون أكفاء فكانت ألوانا غنائية راقية شكلت آدابا وفنونا شعبية كانت غاية في الدقة والبراعة وإن اختلفت باختلاف الأعراق الاجتماعية التي تؤديها تبعا لاختلاف وتنوع القبائل المتساكنة في الوادي وكذلك بحسب مجال الو

الفن الصخري: تراث ثقافي عريق بين تحديات المحافظة ورهانات التنمية

صورة
الفن الصخري هو كل الأشكال والصور التي نقشها أو رسمها الإنسان القديم على الصفائح الصخرية. وتعكس تلك الصور تيمات عديدة ومتنوعة منقوشة عن طريق تقنيات مختلقة وحسب أساليب خاصة. وتتواجد الصور الصخرية المنقوشة أو المرسومة  عبر مختلف الجهات عبر العالم، مكونة بذلك تمركزات مختلفة الحجم والكم. أما بالمغرب فإنها تتواجد بالخصوص على أظلاف صخرية مكونة لتلال مختلفة الارتفاع. ونجد تلك النقوش الصخرية خاصة بجبال الأطلس (في كل من مرتفعات أوكايمدن، الياغور وجبل رات)، بالمناطق شبه الصحراوية وبالأقاليم الجنوبية للمملكة. من الناحية الكرونولوجية يمكن القول أن تلك الرسوم تنتمي، بصفة عامة، إلى فترات تاريخية مختلفة حيث تعود أقدمها إلى حوالي خمسة عشر ألف سنة. وتعكس الصور والأشكال المنقوشة على الصخر المحيط البيئي للإنسان القديم كما تعكس أيضا صفحات متعددة من مخيلته وجوانب مهمة من حياته الرمزية، حيث نجد مثلا رسومات تمثل حيوانات كثيرة، أغلبها انقرضت منذ أمد بعيد،  كما نجد أيضا أشكالا ورموزا لازالت لم تفك معانيها إلى حد الان. ينتقل نمط انجاز تلك النقوش الصخرية وبصفة عامة من الشكل الطبيعي بالنسبة للرسوم القديم

قصبة لوضا:الذاكرة المنسية التي أرهبت الفرنسيين أبيهي محمد ـ باحث في تاريخ المغرب المعاصر

صورة
تقع تيكمي ن لوضا على مشارف جبال الأطلس الكبير الغربي بمركز سميمو، ويعود تاريخ بناء هذه القصبة التاريخية إلىأواخر القرن 18م وبداية القرن 19م على يد مؤسسها الحاج علي القاضي الحاحي، الذي يعود له الفضل في اختيار الموقع المتميز،وسمى المكان بلوضا الذي يحمل معنى جغرافي للدلالة على انبساط الأرض، ومن تم بدأ إشعاع هذه الأسرة بقبيلة اداويسارن، وكانت لها مكانة بين فرق هذه القبيلة الحاحية العريقة، وأصبحت هذه القصبة مصدر تدبير شؤون فرقة اداوكضل، وهو ما جعل من السلطان الحسن الأول يقوم بتعيين الحاج علي القاضي الحاحي قائدا على اداويسارن لمدة قصيرة،بعد أن تم تجاذبت قيادة اداويسارن بين الكيلوليين والنكنافيين، ولكن كان لأشياخ أسرة الحاج على القاضي سلطات واسعة بين القبائل رغم وجود زعامات مهيمنة خلال هذه المرحلة. تتكون قصبة لوضا حسب الرواية الشفوية من أبواب رئيسية وأخرى فرعية، كما تتواجد بها محكمة عرفية، تمزج في أحكامها بين العرف والشرع، وتتكون كذلك من مخازن جماعية لتأمين الموارد الغذائية في أيام القحط.

مدينة تامدولت أقا طاطا

صورة
أثار انتباهي، عندما كنت أراجع أسماء القبائل التي تعيش في منطقة إغرم، أن بعض هذه القبائل ك إداوكنسوس أصلها من أقا و بالضبط من تامدولت، لكن المعلومات عن هذه المدينة ـ لأن تامدولت كانت فعلا  مدينة تتوفر على كل المقومات البشرية و الاقتصادية مثل باقي المدن في ذلك العهد حسب المؤرخين ـ  قلت إن المعلومات  نادرة جدا  في هذا الموضوع  فعلا ، الروايات التي تتحدث عن المدن القديمة التي لم يعد لها وجود تشير أن تامدولت    هي أشهر هذه المدن   مدينة تامدولت    لتي أسسها عبد الله بن إدريس مؤسس الدولة الإدريسية في القرن الرابع الهجري بالقرب من بلدة أقا الحالية ازدهرت خلال الفترة المرابطية والموحدية والمرينية بعدما كانت تابعة لسجلماسة في الفترة الإدريسية. وقد لعبت أدوارا متعددة في تاريخ هذه الحضارات ، ففي المجال العسكري  كانت أسوارها وأبراجها بمثابة حصن ومركز مراقبة عسكري استراتيجي للطرق المؤدية من و إلى جنوب شرق المغرب.

شجرة الحناء بين الاستعمال و دواعي الاستعمال

صورة
الحناء  شجيرة  من الفصيلة الحنائية حولية أو معمرة تمكث حوالي ثلاث سنوات وقد تمتد إلى عشرة، مستديمة الخضرة، غزيرة التفريع، يصل طولها إلى ثلاثة أمتار ، ونبات الحناء شجيري معمر وله جذور وتدية حمراء وساقه كثيرة الفروع والافرع جانبية وهي خضراء اللون وتتحول إلى البنى عند النضج ، وأوراق الحناء بسيطة جلدية بيضاوية الشكل بطول 3 _ 4 سم بيضية او ستانية عريضة متقابلة الوضع بلون أحمر خفيف أو أبيض مصفر ، والأزهار صغيرة بيضاء لها رائحة عطرية قوية ومميزة وهي في نورات عنقودية والثمرة علبة صغيرة تحوي بذورا هرمية الشكل ، وشجرة الحناء لها صنفان يختلفان في لون الزهر كالصنفِ Alba ذو الأزهار البيضاء والصنف Miniata ذو الأزهار البنفسجية ومن أصناف الحناء البلدي، والشامي، والبغدادي، والشائكة. الموطن الرئيسي للحناء جنوب غربي آسيا، وتحتاج لبيئة حارة، لذا فهي تنمو بكثافة في البيئات الاستوائية لقارة إفريقيا كما انتشرت زراعتها في بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط وأهم البلدان المنتجة لها  مصر   والسودان والصين   والهند .

الكتابة على الجدران بين سريالية المشهد و نوعية الظاهرة

صورة
تعد الكتابة على الجدران ظاهرة اجتماعية حديثة انتشرت في معظم البلدان العربية و بالأخص في بلادنا حيث أضحت معظم مدننا و أحيائنا الشعبية و شوارعنا ارئيسية لوحة كاريكاتورية لمختلف أنواع و أشكال الكتابات و الرسومات الحائطية، و يختلف الكثيرون حول سلبية و ايجابية الظاهرة ، فالكتابة على الجدران تعبير عما يختلج في النفس حيث يرى " جابر مدون " أنها ظاهرة سلبية تثير التقزز و الإشمئزاز لمنظر الجدران المليئة بالكتابات التي غالبا ما تكون غير أخلاقية، و يسانده في ذلك " يوسف محامي " الذي يعتبر هو الآخر أن الكتابة على الجدران ظاهرة سلبية عبارة عن مكبوتات نفسية، أما من الناحية القانونية فيؤكد أنهه لا يعاقب عليها القانون إلا إذا كانت تمس بالنظام العام أو العقيدة الدينية، و ما عدا ذلك فلا تتعدى أن تكون مخالفة فقط.

عوائق التواصل البيداغوجي

صورة
  تعريف     :  العوائق جمع عائق، وهو ما يعوق الفكر أو الإدارة من شواغل داخلية أو موانع خارجية تمنع تحقيق الهدف أو تحول دون اكتماله . شروط وضمانات إذا كان هذا هو تعريف العائق بصورة عامة : البيداغوجي منه وغير البيداغوجي، فإنّ تساؤلات كثيرة تبقى مطروحة لا يجاب عنها بمجرد التعريف، فكيف نستطيع اكتشاف العوائق والصعوبات المانعة من التواصل البيداغوجي ؟ وكيف نتفهم طبيعتها ونتعرف أنواعها ؟ وما هي الضمانات الكفيلة بحماية نشاطنا التربوي من تأثيراتها ونتائجها ؟ تقويم التواصل :  أولى الخطوات التي ينبغي قطعها في طريق اكتشاف عوائق التواصل البيداغوجي تتمثل في تقويم التواصل وهو غير تقويم عمل التلميذ إذ هو عبارة عن جملة من المتابعات الحينية والملاحظات الفورية اليقظة، تتناول كل فرد من أفراد جماعة المتلقين أو المتعلمين في استقلال عن غيره، لاختبار مدى استجابته، بينما يبقى تقويم عمل التلميذ نشاطا تقويميا لاحقا يهتم بقيس مكتسبات المتعلمين فرادي أو مجتمعين، وتحديد نوعية التغيرات الوجدانية أو المهارية الحاصلة لكل منهم